Saturday 1 September 2018

مصل جديد للزهايمر يؤخر ظهور المرض

مصل جديد للزهايمر
يؤخر ظهور المرض ابتكر علماء سويديون ، فى اختراق علمي كبير ، مصلا يمكنه تقليص عدد حالات مرض الزهايمر بنسبة الى النصف . تصل ويقول العلما اء إن هذا المصل يمكنه أن يبطئ هذا المرض حدوث الموهن ، وأن يشكل الخطوة الأولى في الطريق نحو إيجاد علاج شاف له ، والزهايمر هو النمط الأكثر شيوعا من الخرف والعته وهو يهاجم الأعصاب ، وخلايا الدماء التي والناقلات العصبية تنقل الرسائل من وإلى العقل . يساعد المصل الذي يعرف ( CAD ب كاد 10 10 ) المرضى على تخليق أجسام وقائية مضادة المدافعة الرواسب التي تتشكل في أدمغة من يعانون هذا المرض . وقال الباحثون من معهد كارولينسكا في السويد والشبكة السويدية لطاقة الدماغ في الدراسة التى نشرت في مجلة الانسيت " الطبية المعروفة إن اكتشافهم يمكن أن يعين الناس الذين يعانون حالات خفيفة إلى معتدلة من الزهايمر . ووفقا لجمعية الزهايمريصاب 1 من كل 14 شخصاً بهذا المرض . وتتزايد المخاطر مع التقدم في السن ، إذ يتعرض 1 من كل 6 أشخاص تزيد أعمارهم على 80 عاما للإصابة بهذه العلة ويأمل العلماء في أن يتمكن 106 " كاد ( ) CAD 10 من إبطاء حدوث مرض الزهايمر 5 أعوام .

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الزهايمر ( أو الخرف ) يعد حاليا ، أسرع الامراض انتشارا على مستوى العالم . ويقول الدكتور سيمون ريدلي رئيس وحدة في الدراسات مؤسسة أبحاث الزهايمرفي المملكة المتحدة : " لتوفير أفضل الفرص يجب إجراء مزيد التجارب العلاجية ، وهذا يتطلب استثمارا كبيرا في الأبحاث » . واضاف : إن إجراء تجارب موسعة ولفترة زمنية طويلة على أكاد 10 سيحدد مدى مقدرته على تدعيم الذاكرة ومهارات التفكير ، وإسهامه في تقليل كمية " الأميلويد " في الدماء والمعروف علميا أن " الأميلويد يبدأ التراكم في الدماغ قبل فترة طويلة من ظهورأعراض الزهايمر ، وأي علاج جديد سيكون على الأرجح أكثر نجاعة عندما يؤخذ في المراحل الأولية من المرض . وأثناء الدراسة وجد الباحثون أن مستويات الأجسام المضادة في الدم ، ارتفعت وسط 74 في المئة من ممن تلقوا " كاد 10 " ، وهذا يؤشر لتنشيط المصل لمناعتهم . ويقول توماس فيسنيفسكي الباحث في كلية نيويورك الطبية : ان ابتكاردواء مناعي يمكنه إبطاء حدوث مرض الزهايمر خمسة أعوام سيقلل تفاقم المرض بنسبة تصل لنحو 50 في المئة " . ، ويرى الخبراء ان المصل الجديد يعد إضافة واعدة في الطريق نحو إيجاد علاج مناعي ناجح .

No comments:

Post a Comment

فوائد بذر الكتان

يعتبر بذر الكتان من المصادر الرئيسية للحوامض الدهنية الغنية بأوميغا 3 ، وله فوائد صحية جمة . وتبلغ نسبة أوميغا 3 في بذر الكتان ضعفها في زيت ...