Saturday 1 September 2018

عصير الشمندر ينشط الدماغ و يخفض ضغط الدم

الشمندر عدا عن انه احد المنتجات النباتية اللذيذة  الطعم ، فهو طاقة غنية بالفيتامينات و المعادن و الالياف و غيرها من العناصر الغذائية المفيدة ، الى جانب فوائده العلاجية العديدة و بخاصة لاولئك الذين يعانون من امراض ضغط الدم المرتفع و تصلب الشرايين و اضطرابات القلب .
و قد استخدم الطب التقليدي جذور الشمندر في حالات مرضية عديدة ، كما كان يعتقد ان الشمندر يسهل عملية التئام الجروح و تخفيف حمى الحرارة و علاج الامساك و حتى اليوم يستمر اعتبار جذور الشمندر احد المنشطات الجنسية ، وربما في جانب منه بسبب احتوائه على المواد الموسعة للشرايين .

موقع الشمندر في الطب الحديث :

تتجه الابحاث العلمية نحو دراسة التأثيرات الصحية الايجابية لعنص ين متوفرين بغزارة في الشمندر و هما مواد النيترات و هي مواد موسعة الشرايين و الخافضة لضغط الدم و صبغات بيتالين الحمراء التي تعمل كمواد مضادة للاكسدة و مخففة لعمليات الالتهابات و منشطة لتنقية الجسم من السموم  .

و مع تفاقم الاصابات بامراض الشرايين سواء في القلب او الدماغ او الاطراف او الاعضاء التناسلية ،و مع انتشار الاصابات بتداعياتها و مضاعفاتها ، مثل النوبات القلبية و السكتة الدماغية و ضعف الانتصاب و ارتفاع ضغط الدم و غيرها ، فان الوسائل العلاجية الطبية تتجه نحو الاستفادة من المواد الكيميائية التي تسهم في توسيع الشرايين و تحسين مرونة جدرانها و زيادة تدفق الدم من خلالها .
و لذا اصبحت المواد الموسعة للشرايين اهمية عالية في معالجة حالات ارتفاع ضغط الدم و في تخفيف آلام الذبحة الصدرية ، و للحيلولة دون استمرار انسداد الشرايين في نوبات الجلطات القلبية ، و لتسهيل انتصاب العضو الذكري عبر تدفق المزيد من الدم في شرايينه ، و العديد من الغايات العلاجية التي يتم استخدام المواد الموسعة للشرايين فيها ، و توجهت الدراسات نحو تلك المواد الموسعة للشرايين .
و قام باحثون بإجراء اول دراسة اثبتت ان بامكان عصير الشمندر زيادة تدفق الدم الى الدماغ لدى الاشخاص الكبار في السن و هي نتيجة يعتبرها الباحثون ذات جدوى واعدة في محاولات مكافحة تطور عته الخرف لدى كبار السن .
وما اثبتته هذه الدراسة لاول مرة ان ثمة علاقة ايجابية بين تناول عصير جذور الشمندر الغنية بمواد النيترات و بين زيادة تدفق الدم الى الدماغ و ذلك خلال مدة اربعة ايام من المتابعة لما يحصل في تدفق الدم الى ادمغة مجموعة ضمت 14 شخصا من الذين تجاوزا عمر سبعين سنة .و تم في التجربة العلمية تناول بعض هؤلاء الاشخاص عصير جذور الشمندر ضمن وجبة الافطار ، وفق برنامج غذائي محدد في النوعية ووقت تناول الطعام خلال اليوم كله . كما تم رصد يومي لنسبة النيتريت في الدم قبل و بعد تناول ذلك العصير او عدم تناوله اضافة الى اجراء تصوير يومي لمقدار تدفق الدم الى الدماغ بواسطة الرنين المغناطيسي mri .
و اثبتت صور الاشعة ان الشخص حين يتناول عصير جذور الشمندر ، لا يزيد تدفق الدم الى كل اجزاء الدماغ ، بل يزيد تدفق الدم الى منطقة الناصية فقط . و معلوم علميا ان هذه المنطقة الدماغية تؤثر في التفكير و اتخاذ القرارات ، و هي التي تتأثر خلال تقدم السن بالانسان و يتسبب تلفها في عته الخرف و تدني قدرات التفكير الذهني .
و قال الباحثون في محصلة نتائج الدراسة : هذه النتائج تشير الى ان وجود النيترات في الغذاء من الممكن ان يكون مفيدا في تحسين التروية الدموية لمناطق دماغية من المعلوم اهمية دورها في الوظائف التنفيذية للتفكير الذهني .

الشمندر و ضغط الدم

و اوضح الباحثون ان مواد النيتريت المستخلصة من النيترات الغذائية ثبت علميا فائدتها في خفض ضغط الدم و تحسين قدرات التحمل عند اداء المجهود البدني .

No comments:

Post a Comment

فوائد بذر الكتان

يعتبر بذر الكتان من المصادر الرئيسية للحوامض الدهنية الغنية بأوميغا 3 ، وله فوائد صحية جمة . وتبلغ نسبة أوميغا 3 في بذر الكتان ضعفها في زيت ...